الافضل بلوجر ام ووردبريس .. الجواب النهائي هنا في الموضوع

الكثير من الناس يطلبون من المستخدمين الجدد في عالم التدوين وإنشاء موقع جديد ان يبدأو على ووردبريس دوت اورج بدلاً من بلوجر و ووردبريس دوت كوم، نقدم لكم الحل النهائي في المقارنة بين بلوجر و ووردبريس وأيهما تختار.


الافضل بلوجر ام ووردبريس
الافضل بلوجر ام ووردبريس
ركز جيداً هذه المقارنه بين WordPress.org و بلوجر وليس WordPress.com وبلوجر، لأن فيه فرق بين WordPress.com و WordPress.org، تابع هنا بين WordPress.org و WordPress.com.

المقارنة بين بلوجر و ووردبريس

1. الملكية
بلوجر هي خدمة  مقدمة من شركة Google العملاقة للتكنولوجيا، وهي موثوقة جداً ولكن هي ليست ملكك، يعني انت مستضيف في جوجل، مثل قنوات يوتيوب بالظبط، يعني في اي وقت ممكن يتم قفل مدونتك إذا خالفت شروط بلوجر او يتم قفل بلوجر نهائياً من جوجل.

أما ووردبريس، يمكنك استخدامها مع استضافه تشتريها من اي موقع، ولك الحر في تشغيل مدونتك بأي مجال تريده وانت المتحكم فيها بشكل كامل فهي مثل بيتك، تعمل به أي شيء.

مفيد: شرح إنشاء مدونة على ووردبريس من البداية بالتفصيل خطوة بخطوة



2. السيطرة
بلوجر عبارة عن خدمة رائعة ولك أدوات متوفره فيها بمهام محدودة بدون التحكم في الاضافات الإفتراضيه لكل المدونات، ولكن يمكن إستخدام إضافات عباره عن أكواد لوظيفه معينه.

أما ووردبريس فهو مفتوحة المصدر ويمكن إستخدام إضافات كما تريد وكل شيء موجود في الانترنت، ويمكن التعديل في موقعك وتحويله إلى متجر او إنشاء محفظة او تعمل أشياء كثيره في موقعك.



3. المظهر
بلوجر توفر العديد من القوالب البسيطة ويمكن التعديل عليها من خلال التخطيط أو المظهر او التعديل على القالب من أكواد HTML و CSS، ويمكن ان تستخدم أي قالب خارجي مجاني او مدفوع حسب ما تريد.

مفيدتحميل قالب كن مدون الخمسة النمطيه وتغيير ألوانه بالتفصيل
مفيدتحميل قالب GM الاصدار الثاني والتعديل عليه بالتفصيل مجاناً

أما ووردبريس الكثير جداً من القوالب المميزة، وتجد قوالب للكثير من المجالات، ويمكن التعديل بسهولة جداً على القالب من لوحة التحكم الخاصه به ولا يلزم التعديل عليه من أكواد القالب، ويمكن شراء قوالب أفضل لك من القوالب المجانية.

مفيد: 20 قالب ووردبريس احترافي عربي واجنبي ومتوافق مع الجوال



4. قابلية
إذا حاولت تحويل مدونة بلوجر وتشغيلها على ووردبريس فهي طريقة معقدة وتخسر الكثير من الزوار والمشتركين والمتابعين أثناء نقل مدونتك، مع العلم ان يمكن تصدير المحتوى من موقعك إلى ووردبريس وتبقى بياناتك موجده على خوادم Google لفتره طويلة جداً.

أما ووردبريس، يمكن نقل موقعك إلى أي مكان تريده، ويمكن تغيير الدومين ونقل موقعك إلى منصات إدارة محتوى مختلفة براحتك.



5. الأمن
بإستخدام بلوجر تتمتع بحماية عاليه من Google، ولا تقلقل بشأن موارد الخادم الخاصه بك، ويمكن تأمين مدونتك وإنشاء نسخ إحتياطية، عليك فقط بحماية حساب Gmail الذي تعمل به المدونه، وباقي الحمايه هي من جوجل ولا دخل لك فيها.

أما ووردبريس، فهو آمن أيضاً، ولكن عليك بإختيار إستضافه من شركة محترمه وقوية وأنت المسؤول عن حماية مدونتك والنسخ الإحتياطي، يوجد إضافات تسهل عليك هذا الأمر

مفيد: أفضل إستضافات ووردبريس يجب أن تعرفهم


6. الدعم
دعم بلوجر محدود، لدى بلوجر وثائق أساسية ومنتدى للمستخدم، يعني انت في بلوجر إختياراتك محدودة، ويمكن البحث في جوجل او يوتيوب عن حل مشكله.

أما ووردبريس فهو نشط جداً في الدعم ويوجد وثائق ومنتديات وغرف شات او دردشة، ويوجد العديد من الشركات التي تقدم دعم متميز لووردبريس، ويمكن البحث في جوجل او يوتيوب عن حل مشكله.



7. المستقبل
بلوجر تحديثاتها متأخره جداً، ويتم تحديثها كل فتره طويله للأسف، يعني جوجل تقتل خدماتها وتهمل فيها مثل جوجل بلس، وأعلنت عن غلق موقع اختصار الروابط goo.gl والشيء الذي أخاف منه هو ان جوجل يمكن ان تغلق بلوجر ولها الحق في ذلك.

أما ووردبريس فهو مفتوح المصدر، ومعنى ذلك ان مستقبله لا يعتمد على شركة او فرد، فإن ووردبريس يتم تطويره من المطورين والمستخدمين لأنه إدارة محتوى وهو الأكثر إنتشاراً في العالم.



8. المصاريف
إستخدام بلوجر لا تدفع شيء، يمكن ان تستخدم قالب من قوالب بلوجر الإفتراضيه، او تستخدم قالب موجود في الانترنت، ويمكن ان تشتري دومين من نيم شيب او جودادي بسعر رخيص وكل فتره تحتاج إلى تجديد إشتراكك في الدومين، او تستخدم الدومين المجاني من بلوجر، ولا تحتاج إلى استضافه لأنك مستضاف عند جوجل وهو مجاني.

مفيدشراء دومين من نيم شيب Namecheap بالتفصيل

أما ووردبريس تحتاج إلى شراء إستضافه، وشراء دومين، وكل مدة تحتاج إلى شراء الاستضافه، واذا زاد الزوار في موقعك تحتاج إلى شراء استضافه بسعر أغلى لتتحمل عدد كبير من الزوار، وكل فتره تحتاج إلى تجديد إشتراكك في الإستضافه والدومين.

الأفضل تختار بلوجر أو ووردبريس ؟

الأمر يرجع لك، ولكن نصيحتي لك، إذا كنت تمتلك المال وتستطيع ان تدفع بشكل مستمر لتطوير موقعك، وتريد تطويره كما تريد ويمكن عمل متجر وتبيع فيه منتجات وتستخدم كل شيء فيه براحتك بدون خوف، عليك بإستخدام ووردبريس

أما إذا كنت لم تمتلك المال ولم تستطيع دفع المال لتطوير موقعك، وانت تستخدم المدونة فقط لنشر مواضيع ولا تعمل متجر ولا تريد تطوير مثل ووردبريس، او تستخدم بلوجر لأي سبب ما، عليك بإستخدام بلوجر.

وإذا اختارت بلوجر، وفيما بعد أردت إستخدام ووردبريس، يمكن ان تعمل تحويل إلى ووردبريس ولكن تفقد الأرشفه ويعتبر تبدأ من جديد، ويمكن إنشاء موقع جديد على ووردبريس بجانب بلوجر، وتربح من خلال بلوجر ووردبريس.

عن نفسي عملت مدونتي في بلوجر، رغم اني استطيع شراء استضافه ودومين غيرها من الأمور، ولكن انا أستسهل العمل وبستخدم بلوجر، في الأول والآخر القرار يرجع لك.

قد يفيدك:
دورة بلوجر بالتفصيل من البداية للإحتراف
شرح إنشاء مدونة على ووردبريس من البداية بالتفصيل

إلى هنا أنتهي، أتمنى إذا أعجبك المقال، انشره في جروبات فيسبوك مهتمه بهذا الأمر ليستفيد غيرك.

المصدر wpbeginner

تعليقات